عمل زيت عطري للفواحه
زيوت عطرية

افضل طريقة عمل زيت عطري للفواحه بالصور و الفديوهات 2024

وجود فواحة في المنزل مهما اختلف نوعها ستحتاج بالتأكيد لزيت عطري، ومع غلاء أسعار المنتجات ومنها الزيوت العطرية نبحث عن طريقة عمل زيت عطري للفواحه في المنزل بحيث نستطيع التوفير، وكذلك نحصل على رائحة عطرة في المنزل تدوم لساعات، كما أنه من خلال دكتور سنت ستجد العديد من الزيوت العطرية المُميزة التي ستنال إعجابكم بالتأكيد من مدونة المعطرات.

ما هو الزيت العطري؟ وطريقة عمل زيت عطري للفواحه 2024

الزيت العطري هو زيت يتكون من مواد كيميائية كثيرة، ويتم استخلاصه من أنواع معينة من النباتات ذات الرائحة العطرة، يتم استخراجه في الغالب من الأزهار حيث أنها مكان تركز الرائحة العطرية، وهناك أجزاء أخرى من هذه النبات قد تتركز بها الرائحة العطرية مثل الأوراق، والساق ولكن تكون بتركيز أقل. تتنوع الزيوت العطرية من حيث كونها عطر نبات معين مثل زيت النعناع وزيت اللافندر وزيت جوز الهند، أو عطر تم مزجه باستخدام أكثر من زيت عطري، وهناك الكثير من الزيوت العطرية ذات الأسماء التجارية المصنوعة من مزيج من الزيوت العطرية، والتي يُمكن استخدامها في الفواحات بمختلف أنواعها.

يتم استخراج هذه الزيوت العطرية من الأجزاء النباتية بطريقتين أساسيتين وهما التقطير، أو العصر البارد ولكل طريقة مميزاتها، فالعصر البارد على سبيل المثال يُساعد على الحفاظ على تركيز العطر في الزيت العطري المُستخرج، وهذا لأن درجة الحرارة المُرتفعة بالرغم من أنها قد تُساعد في الحصول على كمية أكبر من الزيت، ولكنها تُفتت جزيئات المادة العطرية، وتتطاير.

تُستخدم الزيوت العطرية على نطاق واسع جدًا في منتجات النظافة الشخصية، والعناية بالبشرة، والشعر، فيُمكن إضافة الزيت العطري إلى غسول الجسم الخاص بك، أو للكريمات المٌرطبة للجسم فتظل عالقة في الجسم لفترة طويلة، كما أنها آمنة، أي أنها لا تتسبب في أية أضرار للجسم لأنها خالية من المواد الكحولية على عكس العطور التي يتم إضافة الكحول لها، ولهذا لا يُمكن وضعها على الجسم مباشرةً.

بخلاف عمل زيت عطري للفواحه 2024 يُمكن إضافة الزيت العطري بعد عمله للشعر، فتُصبح رائحته جميلة، ومُنعشة، وهناك زيوت عطرية مُغذية ومُفيدة للشعر مثل زيت الجرجير وزيت اللوز الخروع.

لهذا فإن عمل زيت عطري للفواحه 2024 في المنزل يتطلب تنفيذ بعض الخطوات بدقة، ومعرفة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع تُساعد بشكل أو بآخر في عمل زيت عطري للفواحه بطريقة ناجحة، وباحترافية، وهذا ما سنقدمه لك في العنوان التالي.

تسوق المزيد من:

زيوت عطرية

خطوات صنع الزيوت العطرية في المنزل 2024

يتم عمل زيت عطري للفواحه 2024 في المنزل عن طريق عدة خطوات بسيطة، وأولها اختيار الزيت العطري الذي ترغب بتصنيعه في المنزل، ومن ثم الحصول على النبات الموجود به هذا الزيت العطري، فمثلًا إن أردت صنع زيت النعناع، عليك بالحصول على نبات النعناع، وهكذا تبدأ أولى خطوات عمل زيت عطري للفواحه المنزلية من معطرات دكتور سنت.

غسل الأزهار أو الأوراق الخاصة بالنبات الذي سيتم عمل زيت عطري منه هو خطوة أساسية تزيد من جودة الزيت، ونقائه، وقلة الشوائب به، وبعدها يتم مزج الأجزاء النباتية مع كحول إيثيلي الذي يعمل على استخراج الرائحة العطرية أو الزيت العطري من النبات. ترك الكحول الإيثيلي يعمل على تحلل الأزهار لمدة يوم، هو خطوة ضرورية جدًا لزيادة تركيز العطر في الزيت، ويجب أن يكون المكان مٌظلم، وغير مُعرض لدرجة الحرارة العالية، أو حرارة مباشرة حتى لا تقوم الحرارة بتكسير جزيئات العطر.

بعد انتهاء المدة يتم رج الخليط، وتصفيته للتخلص من الشوائب، أو استعماله كما هو، مع ضرورة الاحتفاظ به في الثلاجة حتى لا يفسد. بعد الانتهاء يُمكن عمل زيت عطري للفواحه ويُمكنك أن تُضيفه مع الماء للفواحة البخارية مع الماء، أو للفواحة الكهربائية للحصول على رائحة جميلة ومُنعشة، ويمكن إضافته لمكونات صُنع الشموع، وبذلك تصنع فواحة الشمع، وعند صبها في قوالب السيليكون بالأشكال الجميلة التي انتشرت مؤخرًا يُمكن إضافتها لطاولة التقديم لتُصبح قطعة ديكور مميزة.

طريقة صناعة الزيت العطري في الفواحة 2024

تختلف طريقة عمل زيت عطري للفواحه في المنزل عن الطريقة التي يتم صنعه بها في المُختبرات المُخصصة لذلك، وهذا لأنه لا يُمكن إضافة أي زيت عطري للفواحة قبل التأكد من أنه يناسب نوع الفواحة، ففواحات الشموع، أو فواحات الأعواد يُمكن استخدام الزيت العطري مباشرة فيها، ولا تحتاج نوع مُخصص لها، أما الفواحات الكهربائية تكون أكثر تعقيدًا، وتحتاج لأنواع مُصنعة بطريقة مُعينة. وفي حالة تم إضافة زيت عطري غير مُناسب لنوع الفواحة الكهربائية، سيتسبب هذا في حدوث عطل للفواحة، وقد تحتاج لصيانة ومصاريف إضافية العميل في غنى عنها إن قام باتباع الإرشادات الخاصة بالفواحة المتواجدة في منزله.

والأن فإن خطوات عمل زيت عطري للفواحه كالأتي:

  • الحصول على الزيت العطري جاهز من الأسواق، أو تحضيره في المنزل.
  • يتم وضع كوبان من الماء المُقطر والمُعقم في زجاجة نظيفة، ولها غطاء مُحكم، ونضيف لهم كحول إيثيلي بمقدار ثلاثة ملاعق.
  • هنا تأتي مرحلة إضافة الزيت العطري المُفضل بمقدار 25 قطرة منه، ويُمكن مزج أكثر من زيت عطري، بحيث يكون بينهم تجانس.
  • يُضاف أربعة قطرات من الجلسرين للخليط السابق، ويتم رجهم وخلطهم جيدًا، وتترك في مكان مُظلم، ودرجة حرارته منخفضة لمدة أسبوع واحد.
  • تنتهي خطوات عمل زيت عطري للفواحه بإضافة الخليط السابق للفواحة مباشرة، أو خلط قطرات منه مع الماء في الفواحات البخارية للحصول على رائحة جميلة.

ويُمكنك الحصول على واحد من أفضل الزيوت العطرية التي نالت إعجاب الكثير من عملائنا، وحظت بتقييمات عالية في متجرنا وهو زيت عطري برائحة اللافندر.

عمل زيت عطري للفواحه

اشتري الأن زيت عطري برائحة اللافندر

طريقة صنع زيت البقدونس العطري

عمل زيت عطري للفواحه من البقدونس يتطلب أن نحصل على نبات البقدونس العطري، ولهذا علينا اتباع الخطوات الآتية:

  • قطف بعض أزهار نبات البقدونس، وغسلها بماء نظيف، وليس له رائحة.
  • نقع أزهار البقدونس مع الكحول الإيثيلي لمدة يوم كامل في مكان مغلق، ومُظلم.
  • طحن الأزهار مع الكحول باستخدام مطحنة يدوية.
  • يتم وضع المزيج في وعاء زجاجي، والاحتفاظ به لمدة شهر في درجة حرارة منخفضة.
  • يُمكن في ذلك الحين تصفية الخليط من الشوائب، وبذلك نكون حصلنا على زيت البقدونس العطري.

طريقة صنع الزيوت العطرية من أيٌ نوعٍ من الأعشاب

تتميز الكثير من الأعشاب ذات الروائح العطرية بقدرتها على شفاء الكثير من الأمراض، حتى أن الطب البديل يستخدم زيوت هذه الأعشاب في علاج الأمراض بدون التعرض للآثار الجانبية التي قد تظهر عند استخدام الأدوية. كما أن هناك بعض هذه الأعشاب عند عمل زيت عطري للفواحه واستنشاقه مع الهواء يُحسن من التنفس، ويوسع الشعب الهوائية، ويُزيل احتقان الأنف، وخاصة في فصل الشتاء حيث تكثر الإصابة بنزلات البرد.

تشتمل طريقة عمل زيت عطري للفواحه أو للاستخدامات الأخرى على تحديد الأعشاب المرغوب في استخلاص زيوتها العطرية، وغسلها، وإضافة الكحول لها، وتركها لمدة يوم ثم بعد ذلك تصفيتها واستخدامها، مع ضرورة حفظها في الثلاجة.

زيت الورد العطري

إن زيت الورد هو واحد من أشهر الزيوت العطرية المُستخدمة في الكثير من المواد التجميلية، فبسبب رائحته الذكية يُمكن وضعه على أماكن النبض في الجسم ليُعطي الجسم رائحة عطرة، وطبيعية، كما يمكن دهنه على الجلد لتفتيح الأماكن الداكنة به، ولكن أولا لابد من تخفيفه بزيت ناقل كما يجب استشارة الطبيب قبل تجربته، أيضا يُمكن عمل زيت عطري للفواحه منه بخطوات بسيطة جدًا، وسوف نحتاج للمكونات التالية:

  • قطف بعض الورود ذات الرائحة العطرية التي تُفضلها بما يُساوي ثلاثة أرباع الكوب.
  • كوبان ونصف من الماء المُعقم والمُقطر.
  • كحول إيثيلي بمقدار نصف الكوب.

نقوم بغسل الورود جيدًا للتخلص من الأتربة العالقة بها، ونضعها في وعاء زجاجي، ونقوم بإضافة الكحول، ونتركهم في مكان مُظلم لمدة أربع وعشرون ساعة كاملة، وبعدها يتم طحن الخليط، ونضعه في وعاء زجاجي له غطاء مُحكم لمدة لا تقل عن شهر، وبعدها نقوم بتصفيته، واستخدامه.

زيوت عطرية للفواحة

يمكن عمل زيت عطري للفواحه مثالي طوال اليوم عند اختيار زيوت عطرية للفواحة، حيث إن الزيوت الطبيعية تكون آمنة ولها العديد من الاستخدامات إلى جانب التعطير والفوحان المميز.

زيت الياسمين

يتميز زيت الياسمين بأنه أحد أجمل الروائح الزهرية المميزة التي تدخل في صناعة العديد من العطور العالمية الفاخرة، حيث يضفي لمسة من الأناقة والجمال عند استخدامه في تعطير الأجواء كما يتناسب مع جميع أوقات اليوم للحصول على حالة مزاجية رائحة رائعة.

زيت الورد

لا شك أن زيت الورد من أجمل زيوت عطرية للفواحة، كما يمكن استخدامه في العديد من الأغراض مثل تعطير الملابس والمفروشات، حيث يتميز برائحة رومانسية أنثوية لا تقارن، ويعتبر خيارًا مثاليًا عند وضعه في الفواحة حيث من شأنه أن يجعل المكان جنة عطرية.

زيت الصندل

ما يجعل زيت الصندل من أفضل زيوت عطرية للفواحة أنه يمتلك واحدة من أكثر الروائح المتفردة بين باقي الزيوت، كما أنه مثالي لتعطير الأجواء والتخلص من آثار التلوث والأبخرة الضارة والروائح الكريهة، ويتميز هذا الزيت بهويته الخشبية الشتوية الدافئة التي تبعث على الهدوء والرومانسية.

أفخم زيوت عطريه للفواحات

عند استخدام أفخم زيوت عطريه للفواحات يمكن الحصول على أفضل تعطير يبعث على الرقي ويعطي انطباعًا فاخرًا عن منزلك، ويتميز زيت العود بالسحر الشرقي الفريد مع لمسة دافئة تبعث على السعادة والراحة والجمال.

زيت العود

لا شك أن العود من أبرز العطور العربية التي تلقى رواجًا كبيرًا منذ القدم، حيث يتميز برائحته الفريدة التي تزيد بيتك فخامةً وجمالًا، ولا داعي من القلق من الروائح الكريهة عند استخدامه لأنه من أفخم زيوت عطريه للفواحات.

يستخلص هذا الزيت العطري النادر من خشب العود النفيس الذي اشتهر عند العرب برائحته العميقة الدافئة، ومن أهم المميزات التي تجعل زيت العود من أفخم زيوت عطريه للفواحات أنه يدوم طويلًا في الأجواء وعلى الأسطح.

الروائح النفاذة الشرقية القوية والبقاء في الهواء لأطول فترة ممكنة هو ما يجعل مجلسك في منزلك أكثر فخامة ويجذب انتباه كل من يزوره، يمكن الحصول على زيت عطري عود بجودة عالية من متجر دكتور سنت.

زيت عطري عود

زيت اللافندر

الكثير ممن يبحثون عن أفضل زيوت عطريه للفواحات يجدون في زيت اللافندر الخيار المثالي لتعطير الأماكن المفتوحة خاصةً، نظرًا إلى رائحته النفاذة التي تدوم طويلًا، كما أنه من أرقى وأشهر الزيوت العطرية عالميًا، والكثير من المصممين العالميين يعتمدون عليه في العطور المهدئة والمنعشة.

الكثير من السيدات يفضلن زيت اللافندر المميز في تعطير المنزل، حيث يمكن من خلاله تغيير الحالة المزاجية بالكامل، وللحصول على أفخم زيوت عطريه للفواحات بجودة عالية يمكن شراء زيوت عطرية طبيعية برائحة اللافندر من متجر دكتور سنت.

زيوت عطرية طبيعية

زيت الليمون

الكثير من مستخدمي العطور لا يعلمون مدى تأثير زيت الليمون كواحد من أهم عناصر قائمة أفخم زيوت عطريه للفواحات، حيث يمكن عند استخدامه الحصول على لمسة من الانتعاش والحيوية تدوم لوقت طويل، كما يساعد على التخلص من الروائح الكريهة مثل التدخين، كما إن له دور تنشيط الذهن وتحسين المزاج.

الأسئلة المتكررة حول طريقة عمل زيت عطري للفواحه

كيف اسوي زيت عطري للفواحه؟

يتم عمل زيت عطري للفواحه من خلال الحصول على النبات المُراد استخلاص الزيت العطري منه، وغسله جيدًا، وإضافة كحول إيثيلي له في برطمان زجاجي، وتركه في الظلام ومكان بارد لمدة 24 ساعة، ثم طحن المكونات السابقة، ووضعها في برطمان مُغلق لمدة شهر ومن ثم استخدامه.

هل الزيوت العطرية آمنة؟

نعم، الزيوت العطرية آمنة ولها الكثير من الاستخدامات الطبية، حتى أنها تُستخدم كدهان على الجلد أثناء جلسات التدليك، لتزيد الإحساس بالاسترخاء، وإزالة القلق.

هل يمكن استخدام فواحات الشمع في غرف النوم؟

نعم، يمكن استخدام هذا النوع من الفواحات في غرف النوم، ولكن يجب إطفائها قبل النوم، والحرص على وضعها في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال.

شاهد أيضًا:

قد يهمك أيضًا:

طريقة استخدام الزيوت العطرية في المنزل
سعر جهاز معطر الجو
انواع الفواحات واسعارها